مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

58 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

الإنترنت قد يجعلنا أكثر سعادة.. لكن بعمر محدد!

كشفت دراسة حديثة أن استخدام الإنترنت يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على الصحة النفسية والسعادة، خصوصا لدى أشخاص من فئة عمرية محددة.

الإنترنت قد يجعلنا أكثر سعادة.. لكن بعمر محدد!
صورة تعبيرية / Alistair Berg / Gettyimages.ru

شملت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة هونغ كونغ، 87 ألف شخص من 23 دولة، أعمارهم 50 عاما وأكثر.

وقسّم فريق البحث المشاركين إلى 4 مجموعات بحسب استخدامهم للإنترنت: أولئك الذين لم يستخدموه إطلاقا، وأولئك الذين استخدموه أقل من مرة في الأسبوع، وأولئك الذين استخدموه أسبوعيا، وأولئك الذين استخدموه يوميا.

وأظهرت النتائج أن زيادة استخدام الإنترنت ارتبطت بتحسن كبير في الصحة النفسية والبدنية للمشاركين، مع تقارير تفيد بمستويات أعلى من الرضا عن الحياة.

وقال فريق البحث إن كبار السن الذين يستخدمون الإنترنت بانتظام "يتمتعون بمستويات أعلى من الرضا عن حياتهم وأقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة بمن لا يستخدمونه".

ووجد الفريق أن الأشخاص بعمر 65 عاما وما فوق، سجلوا أكبر فائدة من استخدام الإنترنت، بالإضافة إلى أولئك الذين يعانون من انخفاض مستوى النشاط البدني أو الدخل المنخفض.

وأوضحت الدراسة أن الإنترنت يوفر لكبار السن فرصة لتعزيز التفاعل الاجتماعي وتقليل الشعور بالوحدة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى معلومات وخدمات قد تدعم صحتهم العاطفية والجسدية. وقد يساهم الإنترنت أيضا في تحسين الاتصال الاجتماعي والترفيه، ما يعزز صحتهم العقلية بشكل عام.

وعلى الرغم من هذه الفوائد، حذر الباحثون من أن الاستخدام المفرط للإنترنت يمكن أن يكون "سلاحا ذا حدين"، حيث قد يؤدي إلى تأثيرات سلبية مثل تقليل النشاط البدني أو التأثير على جودة النوم والتواصل الاجتماعي في الحياة الواقعية. كما أشاروا إلى أن الاستخدام المنتظم للإنترنت قد يعرض الأفراد لمخاطر مثل الاحتيال الإلكتروني أو المعلومات المضللة.

ومن جهة أخرى، أظهرت دراسة سابقة من جامعة نيويورك أن الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت بانتظام "ينخفض لديهم خطر الإصابة بالخرف مقارنة بمن لا يستخدمونه".

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"الغرفة المشتركة".. صدمة في إسرائيل ونتنياهو يدرس مهاجمة ترامب

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

بري لقاليباف: الاتفاق الإطاري بين لبنان واسرائيل مؤامرة وفتنة

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

مستشار أوكراني: تصريح زوجة كوليبا حول ضربة نووية لأوكرانيا تعكس موقف كييف

صحيفة عبرية تهاجم قطر وباكستان.. "آلية منع الاحتكاك" خطأ استراتيجي يوقع إسرائيل بفخ لبنان

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت