Stories
-
مونديال 2026
RT STORIES
كندا وجنوب إفريقيا.. مواجهة تاريخية في افتتاح الأدوار الاقصائية لمونديال 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
رد فعل زوجة ميسي وأبنائه بعد هدفه في شباك الأردن تخطف الأنظار (فيديو)
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
بعد أقل من أسبوعين على توليه المهمة.. التلفزيون التونسي يعلن رحيل رينارد
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
حزن في صفوف منتخب هولندا.. كودي خاكبو يواجه مأساة قبل لقاء المغرب
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الاتحاد الإيراني يصدر بيانا بعد تأكد خروج منتخبه الأول من كأس العالم 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
مونديال 2026.. مواجهة فاصلة بطعم الثأر بين البرازيل واليابان.. الموعد والقنوات الناقلة
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
صدمة للمنتخب المصري.. انتهاء مشوار لاعب "الفراعنة" في كأس العالم 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الذكاء الاصطناعي يتوقع الفائز في مباراة هولندا والمغرب
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
ترتيب هدافي كأس العالم بعد هدف ميسي أمام الأردن
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
تعادل الجزائر والنمسا وإقصاء إيران يعيد شبح "فضيحة خيخون" إلى الواجهة
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
بعد وداع المونديال.. ما حقيقة "عقاب الطائرة" لنجوم أوروغواي؟
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
"رونالدو هو المشكلة".. تعليق تلفزيوني يشعل أزمة في مونديال 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
قمم مرتقبة.. مواعيد مباريات دور الـ32 في كأس العالم 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
ميسي يحطم رقما قياسيا جديدا في كأس العالم 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
نهاية دور المجموعات.. تعرف على جميع المتأهلين في مونديال 2026
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
مودريتش يتفوق على مارادونا ويكتب رقما تاريخيا في المونديال
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
إنجاز مونديالي.. الكونغو الديمقراطية تكتب التاريخ في المجموعة الـ11
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
كولومبيا تحافظ على القمة.. والبرتغال تعبر إلى دور الـ32 من مركز الوصافة
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
نبض اليوم الـ18.. كأس العالم 2026 يبدأ وجهه الحقيقي وانطلاق الأدوار الإقصائية
#اسأل_أكثر #Question_More
مونديال 2026
-
العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
RT STORIES
الجيش الروسي يحرر بلدتين شرق وجنوب أوكرانيا (فيديو)
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
وزير الخارجية البولندي: مستعدون لخوض مواجهة عسكرية مع روسيا
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الدفاع الروسية: إسقاط 213 مسيرة أوكرانية غربي البلاد
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
قتيل ومصاب وحريق بمصفاة للنفط بهجوم مسيرات أوكرانية جنوب روسيا
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
أوكرانيا تأمل في الحصول على 154 مليار دولار إضافية من حلفائها الغربيين قبل 2030
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الجيش الروسي يستهدف بمسيرات جوية مصفاة نفط قرب زابوروجيه
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
"جزار يراهن على القتلى".. القائد العام لقوات كييف يدفع بجنوده إلى المجهول لإنقاذ استراتيجيته
#اسأل_أكثر #Question_More
العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
-
اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
RT STORIES
عراقجي: إيران وحدها المسؤولة عن إدارة مضيق هرمز وأي تحرك منفرد سيؤدي للتصعيد
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الجيش الكويتي يعلن اعتراض صاروخين باليستيين
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الجيش الإيراني: سيطرتنا على هرمز قد تؤدي تدريجيا لإخراج واشنطن من المنطقة
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
البحرين تدين "تجدد الاعتداء الإيراني" على أراضيها وتدعو لتحرك دولي لوقفه
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
البحرين تطلق صفارات الإنذار للمرة الثانية تحسبا لهجوم إيراني
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
"الوضع لا يزال غير واضح".. مسؤول أمريكي يؤكد استهداف إيران لمنشآت أمريكية في البحرين والكويت
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الجيش الأمريكي يعلن شن ضربات على 10 مواقع بمضيق هرمز
#اسأل_أكثر #Question_More
اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
-
إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
RT STORIES
نائب عن "حزب الله": معادلتنا تمتد من هرمز إلى باب المندب وعلي الطاهر
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
الجيش الإسرائيلي يعلن تصفية عنصرين بـ"حزب الله" في جنوب لبنان (فيديو)
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
"هآرتس": بنود "الاتفاق الإطار" الموقع في واشنطن تمهد الطريق لتحويل جنوب لبنان إلى "غزة 2"
#اسأل_أكثر #Question_MoreRT STORIES
وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"
#اسأل_أكثر #Question_More
إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
إلى أي مدى سيذهب الخليج في تمرده على واشنطن؟
في الوقت الذي تنشغل في القوى العظمى بالحروب مع بعضها البعض، فإن الدول الأصغر تتمتع بحرية الحركة في الاتجاه الذي طالما رغبت في الذهاب نحوه.
وبعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، واجهت روسيا مظاهر من عدم الولاء من قبل حلفاء منظمة معاهدة الأمن الجماعي، خاصة أرمينيا وكازاخستان، وربما تنهار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وتنتقل أرمينيا إلى المعسكر الأمريكي.
لكن، من السابق لأوانه أن تبتهج الولايات المتحدة الأمريكية، فهي نفسها ربما تواجه مشكلات مماثلة، وربما أكبر بكثير من جانب حلفائها العرب، الذين يستغلون انشغال واشنطن في توسيع مساحة حريتهم في العمل على أقل تقدير، بل وربما الانتقال إلى معسكر آخر.

الغرب يدخل في مرحلة الانهيار الاقتصادي: الاتحاد الأوروبي أولا ثم بريطانيا أو العكس
ولعل الدليل النموذجي على ذلك ما أقدمت عليه مجموعة "أوبك+" من قرار بخفض لإنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا، وهو ما يدعم روسيا في حرب العقوبات.
فالغرب وضع سقفا لأسعار النفط الروسي، وردا على ذلك، وعدت موسكو بعدم إمداد الدول التي ستنضم إلى ذلك بالنفط، والنقص في النفط الناتج عن ذلك سيؤدي حتما إلى ارتفاع أسعاره، وهو ما يضرب أوروبا. وكان من الممكن لمصدري النفط الآخرين الاستفادة من هذا لشغل مكانة روسيا ومساعدة الغرب، إلا أنهم امتنعوا عن القيام بذلك.
بل إن الأدهى من ذلك هو ما أفادت به تقارير صحفية من أن أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، قطع زيارته الرسمية والأولى منذ بداية العلاقات الدبلوماسية إلى جمهورية التشيك في يومها الأول، وكان المزمع أن تستمر الزيارة ثلاثة أيام، حيث كان من المقرر أن يلتقي خلالها الأمير برؤساء الدول والحكومات الأوروبية، غدا الجمعة، 7 أكتوبر. من الواضح أن قطر واجهت ضغوطا غير مسبوقة من أوروبا بشأن إمدادات الغاز القطري، وكانت استجابتها بدرجة كبيرة من التحدي، وهو ما يدل على تجاهل كامل لأوروبا.
وقبل أسبوع، واجه المستشار الألماني، أولاف شولتس، نفس الاستقبال البارد خلال زيارته للخليج، ولم تحقق الزيارة شيئا.
يدفع ذلك جميعا إلى استنتاج أننا لا نشهد مجرد ثورة وهمية، وإنما تمردا جماعيا وحقيقيا للخليج ضد الغرب.
ومنذ عدة سنوات وأنا أكتب عن حتمية إعادة توجه دول الخليج نحو الصين، فآسيا هي المشتري الرئيسي للنفط العربي، وأينما وجدت المحفظة، يوجد قلب رجل الأعمال.
كذلك فإن العلاقات بين روسيا والمملكة العربية السعودية الآن ممتازة للغاية، سواء على المستوى الشخصي بين فلاديمير بوتين والأمير محمد بن سلمان، أو على مستوى تطابق المصالح (النفط عالي السعر). أما من حيث أهمية موقع قيادة البلاد بالنسبة لروسيا، فبإمكاننا القول إن المملكة العربية السعودية دخلت إلى محيط أكبر ثلاثة شركاء رئيسيين إلى جانب الصين والهند.
وبسبب العقوبات، اضطرت روسيا إلى إعادة توجيه نفطها من أوروبا إلى آسيا، وهو ما يخلق بالتأكيد مشكلات للمصدرين الخليجيين، إلا أنه، وبدلا من اشتداد المنافسة وخفض الأسعار، نرى أن العرب وقفوا كتفا بكتف إلى جانب روسيا في الأوقات الصعبة.
لكن الأمر، بطبيعة الحال، لا يتعلق بتعاطف شخصي، قدر تعلقه بتطابق المصالح.

تحليل خطاب بوتين وآفاق الجهاد ضد الأنغلوساكسون
فممالك الخليج تواجه حقيقة أن المال لم يعد بإمكانه شراء تقارب الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تندفع واشنطن من النقيض للنقيض بحسب الانتماء الحزبي للرئيس، وسياسة الولايات المتحدة ليست مستقرة ولا متسقة.
ولم تمنع صفقة ترامب الضخمة لمشتريات المملكة من الأسلحة الأمريكية هجمات واشنطن على محمد بن سلمان بشأن قضية خاشقجي، ولم تستبعد الدعاوى القضائية المستقبلية بشأن الحادي عشر من سبتمبر.
وبعد إعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا، ساعدت المملكة العربية السعودية الولايات المتحدة الأمريكية في الدفع نحو انهيار أسعار النفط، والتي كان من المفترض، حسب خطة واشنطن، أن تسقط روسيا، فما الذي حصلت عليه الرياض مقابل ذلك؟
وضعت أسعار النفط المنخفضة المملكة العربية السعودية في وضع مالي صعب، واضطرت إلى البدء في بيع كنزها الوطني، شركة "أرامكو" السعودية وأصولها. ومع ذلك، وبدلا من المساعدة، رفض الغرب شراء أسهم الشركة، واضطرت الرياض إلى إجراء اكتتاب عام للشركة داخل المملكة بسعر أقل.
في الوقت نفسه، بدأ الغرب في الترويج لقضية الطاقة الخضراء والتخلي عن الوقود الأحفوري، وقد كتبت من قبل أن هذا ليس أكثر من محاولة من الغرب لفرض ضريبة استعمارية على منتجي المواد الخام.
الآن تتجسد نفس السياسة في محاولة لوضع سقف سعري لروسيا، ثم للنفط كله، وبالفعل تتم الآن في أوروبا مناقشة اقتراح مشابه.
كذلك فمن الممكن أن يكون موقف الخليج قد تأثر بتفجير الأنغلوساكسونيين لخط أنابيب الغاز "السيل الشمالي"، والتي لم تضرب روسيا بقدر ما أضرت بالصناعة الألمانية. وربما تأثرت دول الخليج بالسهولة والقسوة التي دمرت بهما واشنطن الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة لحلفائها الأوروبيين من خلال حرمانهم من الغاز الروسي الرخيص. لا يصح التصرف هكذا مع الحلفاء.
ومع ذلك فتوجه "أوبك+" يحمل جانبا موضوعيا، حيث أدى انخفاض استهلاك الطاقة أثناء الوباء، والفترة الطويلة من انخفاض الأسعار، والآفاق الغامضة فيما يتعلق بـ "التحول إلى الطاقة الخضراء" في الغرب، إلى انخفاض كبير، خلال السنوات الأخيرة، في الاستثمار في إنتاج النفط، حتى أن دول "أوبك+" لا تستطيع زيادة الإنتاج حتى لو أرادت ذلك، والعديد من البلدان لا تصل إلى حدود حصتها.
بطبيعة الحال، يبقى السؤال: هل يتغير الوضع إذا وصل الجمهوريون إلى السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية؟ وهل هذه الصلابة السعودية مجرد محاولة لمساعدة بايدن والديمقراطيين على خسارة الانتخابات الأمريكية؟

لن تستطيع الولايات المتحدة الأمريكية التغلب على التضخم.. ليس لديها فرصة واحدة
ربما، لكني أعتقد أن العامل الأساسي هو رغبة الخليج في الانتقال من معسكر يحتضر إلى معسكر ينمو وبحاجة إلى النفط العربي لعقود قادمة على أقل تقدير. إضافة إلى ذلك، فالعالم يقترب من أزمة اقتصادية عملاقة، ما سيقلل من الطلب على النفط، لذلك فلا يزال الإنتاج بحاجة إلى خفض.
وبشكل عام، يهتم الخليج بالنظام العالمي الجديد، في الوقت الذي يبدو الاتصال بالولايات المتحدة الأمريكية مفارقة تاريخية.
ومع ذلك، فقد أظهر رد فعل الصين المثير للشفقة على زيارة نانسي بيلوسي إلى تايوان أن الصين ليست مستعدة بعد للدفاع عن نفسها أو عن حلفائها. وقد يجلس الصينيون على ضفاف النهر لقرون، في انتظار جثة عدوهم لتطفو، لكن الولايات المتحدة الأمريكية لن تنتظر، وستجبر خصومها على القتال معها وهي لا تزال في أوج قوتها، وكما قد يبدو مفارقة، فإن الدول العربية في الخليج ليست بحاجة إلى الصين للانتقال إلى المعسكر الاقتصادي الصيني، وإنما بحاجة إلى روسيا، الدولة الوحيدة في تاريخ العالم، القادرة على محاربة الغرب بنجاح.
ومع ذلك، فالوضع خطير، وتفجير "السيل الشمالي" يوضح كيف يمكن للولايات المتحدة الأمريكية الانتقام. أي أنه إذا استمر الخليج في إظهار الرغبة في إعادة توجيه بلاده نحو الصين، فربما تضربه الولايات المتحدة، وتلقي باللوم على الحوثيين.
على أي حال، من غير المرجح أن يغير الخليج موقفه في الخريف أو الشتاء. سيكون شتاء ممتعا.
المحلل السياسي/ ألكسندر نازاروف
رابط قناة "تليغرام" الخاصة بالكاتب
المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب
التعليقات