مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

61 خبر
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار
  • مونديال 2026
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • ضربة موجعة لـ"الفراعنة".. طبيب منتخب مصر يؤكد تعرض نجم الفريق لتمزق عضلي

    ضربة موجعة لـ"الفراعنة".. طبيب منتخب مصر يؤكد تعرض نجم الفريق لتمزق عضلي

يهدد علم الفلك.. تسرب راديوي غير مسبوق من أقمار "ستارلينك"

قال علماء إن أقمار "ستارلينك" التابعة لإيلون ماسك تسبب دمارا في مدار الأرض وتهدد قدرة علماء الفلك على مراقبة الكواكب والنجوم البعيدة.

يهدد علم الفلك.. تسرب راديوي غير مسبوق من أقمار "ستارلينك"
صورة تعبيرية / Alan Dyer/Stocktrek Images / Gettyimages.ru

وفحصت شبكة التلسكوب الراديوي الأوروبية منخفضة التردد، أو LOFAR، أجساما خافتة وبعيدة عبر الكون منذ عام 2012 للمساعدة في اكتشاف الثقوب السوداء والبحث عن الكواكب الخارجية.

ولكن في السنوات الخمس منذ أن بدأت شركة ماسك الخاصة، "سبيس إكس"، في إطلاق أقمار "ستارلينك"، أدى تصاعد انبعاثات الموجات الراديوية إلى صعوبة كبيرة على LOFAR لإجراء الملاحظات.

وقالت جيسيكا ديمبسي، المديرة العلمية والمديرة العامة للمعهد الهولندي لعلم الفلك الراديوي: "في العام الماضي، بدأنا نرى إشارات تداخل في السماء، وتمكنا من تتبعها إلى بعض أقمار ستارلينك من الجيل الأول التي كانت تدور فوق الأرض".

ولدى "سبيس إكس" الآن مجموعة من أكثر من 6000 قمر صناعي في المدار، ما يوفر إنترنت عالي السرعة لأي مكان تقريبا على الأرض.

وتنبعث من أقمار "ستارلينك" الصناعية إشعاعات كهرومغناطيسية غير مقصودة، والتي يعتقد علماء الفلك في LOFAR أنها ناتجة عن بطاريات معيبة.

وأفادت ديمبسي أنهم تحدثوا مع "سبيس إكس" حول تقنيات التخفيف العام الماضي، وشعروا بالتفاؤل بأن المشكلة يتم معالجتها.

ولكن عندما ذهب علماء الفلك لإجراء الملاحظات في يوليو، وجدوا أن أقمار "ستارلينك" V2 Mini المحدثة من "سبيس إكس" كانت تسبب المزيد من التداخل.

وفي الواقع، فإن الجيل الثاني من أقمار "ستارلينك"، والمعروفة باسم v2mini وv2mini Direct-to-Cell، تتسرب منها إشعاعات أكثر بـ 32 مرة من سابقتها.

وهذه مشكلة، لأن بعض الإشعاع المسرب موجود في أطوال موجية راديوية من المفترض أن تبقى واضحة لأغراض علم الفلك الراديوي.

وقالت ديمبسي إن الجزء الأسوأ هو أن المشكلة تتفاقم مع انضمام المزيد من الأقمار الصناعية إلى المجموعة المتواجدة فعليا في المدار الأرضي.

 نشرت ديمبسي وزملاؤها هذه النتائج في مجلة Astronomy & Astrophysics.

المصدر: إندبندنت

التعليقات

القيادة المركزية الأمريكية تعلن شن ضربات جديدة ضد إيران ردا على استهداف سفينة تجارية

"الغرفة المشتركة".. صدمة في إسرائيل ونتنياهو يدرس مهاجمة ترامب

بري لقاليباف: الاتفاق الإطاري بين لبنان واسرائيل مؤامرة وفتنة

قناة "كان" العبرية: الجيش الإسرائيلي تلقى توجيها بالاستعداد لانتشار جديد وفقا لاتفاق الإطار مع لبنان

كشف وثيقة سرية وحساسة عن قرار لمجلس السلام التابع لترامب بشأن غزة

وليد جنبلاط يرصد "أمرا غريبا" في الاتفاق بين لبنان وإسرائيل: "المربع الأسود"

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

مستشار أوكراني: تصريح زوجة كوليبا حول ضربة نووية لأوكرانيا تعكس موقف كييف

صحيفة عبرية تهاجم قطر وباكستان.. "آلية منع الاحتكاك" خطأ استراتيجي يوقع إسرائيل بفخ لبنان

بعد "الاتفاق الإطاري" مع لبنان.. نتنياهو يعرض المناطق التي ستبدأ فيها المرحلة التجريبية (صورة)

أكبر من سابقتها.. مسؤول أمريكي: الضربات الأمريكية على الأهداف الإيرانية اكتملت

بزشكيان يوضح كيف استطاعت إيران تجنب "هزيمة استراتيجية" في حرب مشتركة ومتعددة المستويات